0
كيفية استخراج بطاقات الانترنت المدفوعة مسبقاً
مادمت قد وضعت أقدامك على طريق الربح من الانترنت , فلابد لك - إن عاجلاً أم آجلاً - من استخراج بطاقة انترنت. كيف يتم ذلك , و ما هى البطاقة الأفضل ؟ و لماذا قد تحتاج إليها من الأساس ؟ أسئلة تجد إجاباتها بالأسطر التالية.
  *  خدمات مجانية
كنت - ولا أزال - مؤمناً بأن الربح من الانترنت سواء من أدسنس , أو من غيرها من طرق الربح لا يحتاج لقرش واحد للبدء , و هو ما اتخذته منهجاً عندما بدأت أولى خطواتى فى عالم الانترنت الربحى.
لذا , فقد كان اعتمادى بالكامل على الخدمات المجانية , فأنشأت مدوناتى بخدمة Blogger , و استخدمت موقع Box.net لتخزين ملفاتى التى أتيحها للتنزيل من قبل الزوار , و لم ألجأ لأى طريقة مدفوعة للترويج سواء عبر Adword أو حتى عبر اعلانات  Facebook أو خلافه. إنما ببناء الروابط عبر المنتديات و المدونات , و مواقع اضافة المقالات التسويقية , و بتهيئة مدوناتى لمحركات البحث أو ما يعرف بـ Seo .
لكن .. ألم تراودك نفسك ذات مرة أن تشترى شيئاً من الانترنت و لو حتى على سبيل التجربة ؟ ألم تفكر يوماً بأن تشترى نطاقاً Domain يكون com . مباشرة بدلاً من blogspot.com . ؟
أعلم أن البعض قد يقرأ السطرين السابقين باستغراب ؛ فقد اشترى عشرات المرات عبر الانترنت. لكنى أخاطب هنا من راودته تلك الأفكار لكنه ظن أن الأمور معقدة , و أن الخطوات متشابكة , و أن الأمر برمته معضل , و ربما لم يدخل يوماً بنكاً .. حسناً .. لقد كنت مثلك حتى السنة الماضية فقط حين اتخذت القرار ... أنا عاوز فيزا !!
  *  تجربة شخصية
بعد البحث و التنقيب هنا و هناك بين المنتديات لم أصل لمعلومة متكاملة .. فبيت النية .. و عقدت العزم .. و قلت " أقطع عرق , و أسيح دمه " , و توجهت لأقرب بنك - لأول مرة فى حياتى - ؛ لأستعلم عن حلمى الأسطورى بالحصول على فيزا للانترنت !

كانت الأسئلة حينها تتلاطم فى رأسى :
- هل يجب أن يكون لى حساب فى البنك لأمتلك فيزا انترنت ؟
- هل للفيزا مصاريف اضافية شهرية أو سنويه ؟
- هل تكلفة استخراج الفيزا عالية ؟
- هل هناك فرق بين الفيزا العادية و فيزا الانترنت ؟
- هل هناك بسكويت لأنى كنت جائع :)

و دون اقحام أكثر لتجربتى الشخصية - قال يعنى لسه ما أقحمتهاش ! - صدمت حين أخبرنى الموظف المختص بأنه ليس مطلوباً منى سوى 10 جنيهات و صورة بطاقتى الشخصية .. و فقط !

  *  الحقيقة

فعلاً عزيزى القارئ .. لا يفصلك عن استخراج فيزا انترنت سوى 10 جنيهات .. بعدها يمكنك أن تشترى ما يحلو لك من الانترنت .. أن تشترى كتاباً الكترونياً .. أو تشترى نطاقاً com . , أو حتى تشترى شامبو من بلاد الواق واق لقطتك المدللة و أنت جالس فى بيتك .. ههههه .. إحم .. عودة للرزانة .. دونا نبدأ الكلام الجاد إذن :)


  *  ما هى بطاقات الانترنت المسبقة الدفع ؟
هى بطاقات مسبقة الدفع - أى تقوم بإيداع مبلغ مالى فيها قبل استخدامها - و يمكن استخراجها من أى بنك يقدم هذه الخدمة لاستخدامها فى الشراء من الانترنت لمدة زمنية محددة مسبقاً. و هى إما أن تكون Visa أو Master Card , لذا فتسميتها بـ " فيزا انترنت " هى تسمية غير دقيقة , و الأصح أن تقول بطاقة انترنت مدفوعة مسبقاً من النوع كذا ( فيزا أو ماستر ).
مميزاتها :
1 -  آمنه تماماً ؛ حيث لا يمكن سحب أى مبلغ أكثر من المودع بها.
2 - لا يشترط وجود حساب بنكى خاص بك أو أى ضمانات مالية لاستخراجها.
3 - لا تستخدم إلا فى عمليات الشراء من الانترنت.
خطوات استخراجها :
قد تختلف الخطوات اختلافاً طفيفاً من بنك لآخر , لكنها كلها تشترك فى بندين :
1 -  صورة من اثبات الشخصية.
2 - رسوم استخراج تتراوح مابين 10 إلى 20 جنيهاً . و تدفع للمرة الأولى , و عند تجديد البطاقة ( كل سنة أو 2 أو 3 ) حسب نظام البنك.
طربقة إيداع الأموال بها :
بعد استخراج البطاقة , يمكنك ايداع أى مبلغ - بعض البنوك تضع حداً أدنى و أعلى للمبلغ المودع - و ذلك بالعملة المحليه عن طريق الموظف المختص بالبطاقات داخل البنك , و عند الشراء من الانترنت بالدولار يتم التحويل بين العملتين تلقائياً بسعر أعلى قليلاً لصالح البنك.
مثال :
نفترض أنك ترغب فى شراء منتج أو خدمة من الانترنت و ثمنها 10 دولارات , و كان سعر الدولار فى هذا اليوم يساوى 5.95 جنيهاً.
إذن , لاتمام تلك العملية ينبغى أن يكون رصيدك فى البطاقة لا يقل عن ( 6.01 * 10 = 60.1 جنيهاً ) , و لاحظ هنا أن البنك هنا حسب قيمة الدولار بأعلى من قيمته قليلاً (6.01 جنيهاً ) بدلاً من ( 5.95 جنيهاً ).
بعض أنواع البطاقات تقوم بحجز مبلغ ما - 5 جنيهات مثلاً - مع كل عملية شراء ؛ تحسباً لتغير مفاجئ فى سعر الدولار , لكنها تقوم بردها ثانية لرصيدك فى اليوم التالى.. لذا ففى المثال المذكور سيلزمك أن يكون رصيدك فى البطاقة لا يقل عن ( 60.1+5.0 = 65.1 جنيهاً ).
  *  أفضل بطاقات الانترنت المدفوعة مسبقاً
لا يمكن القول بوجود " البطاقة الأفضل " , و إنما يحاول كل بنك اضافة بعض الميزات أو تقديم بعض التسهيلات لجذب المزيد من العملاء. فمثلاً تجد بنوكاً تتيح لك معرفة و متابعة رصيدك فى البطاقة تليفونياً , و أخرى تتيح لك ذلك عبر رسائل SMS مجانية , و أخرى عبر الانترنت.
الخلاصة أن الاختيار و المفاضلة النهائية تكون لك أنت ؛ فقد يكون سبب اختيارك لبطاقة ما هو قرب البنك الذى يصدرها من محل اقامتك أو دراستك أو عملك فيسهل عليك ايداع الأموال بالبطاقة كلما رغبت فى ذلك دون أن تتكبد عناء السفر مسافات بعيدة , أو أنك كثير الشراء فيلزمك سقفاً أعلى للحد الأعلى للمبلغ المودع و هو ما يتوفر فى البطاقة الفلانية دون الأخرى و هكذا.
  *  أشهر البنوك التى تقدم بطاقات الانترنت
توجد العديد من البنوك التى تقدم هذه الخدمة فى مصر  , لكنى سأذكر منها هنا فقط تلك التى لا تتطلب منك أن تفتح حساباً بنكياً أو أى ارتباط مالى من أى نوع و أشهرها :
و الجدول التالى يوضح مقارنة سريعة بين البطاقات التى تصدرها أى من البنوك السابق ذكرها :

تحديث 15 / 10 / 2012
توجد بعض البنوك الأخرى التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار كالبنك الأهلى , و البنك الأهلى جنرال سوسيتيه , لكن اجراءات استخراج البطاقة منهما أعقد قليلاً , و أنا لا أريد أن أشتت انتبهاك بتفاصيل أكثر , لذا آثرت ذكر الثلاثة السالف ذكرهم للبساطة المتناهيه فى الاجراءات , و لملاءمتها للمستخدم العادى الذى لا يرغب فى شئ سوى الشراء من الانترنت , و ليس ذلك الراغب فى الغوص فى مجالات التجارة الالكترونية و التى تستلزم أن يكون لك حساباً بنكياً و بطاقات تقبل تحويل الأموال عليها من البنوك الالكترونيه - و كلام كتير كده مكلكلع  ملناش دعوه بيه :) .
  *  الواجب العملى
توجه لأفضل بنك يوفر بطاقة تناسب احتياجاتك و معك بطاقتك الشخصية , و المبلغ الكافى لاصدار البطاقة , و استعد لأن تمتلك أولى بطاقاتك للانترنت , و بعد أن تستلمها قم بايداع مبلغ 70 جنيهاً ( أو أكثر إن رغبت ) تمهيداً لاستخدامها فى شراء النطاق الخاص بمدونتك الربحية المعتمدة على استراتيجية النيتش , و هو ما سأكتب عنه تفصيلاً لاحقاً فى التدوينة التالية من سلسلة Niche Extreme , و لا تتأخر ؛ فأنا سأنتظرك حتى تخبرنى بأنك امتلكت واحدة خاصة بك على صفحتنا على الفيس بوك .. بانتظارك !

إرسال تعليق

 
Top